فول الصويا فوائده وأضراره على لاعبي كمال الأجسام
image author Liakti - لياقتي
Liakti - لياقتي
03 Nov 2019 at 19:46

فول الصويا فوائده وأضراره على لاعبي كمال الأجسام

يعتبر فول الصويا (Soybean) من الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات ، و يعرف فول الصويا يزيد في الوزن حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات اللازمة لبناء العضلات .

فوائد فول الصويا

كما ذكرنا يحتوي فول الصويا على كمية كبيرة من البيوتين مقارنة مع باقي الأغذية مثل الشوفان و الثوم و الشعير ، و يتميز عن باقي المواد الغذائية الأخرى بإحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية الضرورية لصنع البروتين و هذا ما يجعل فول الصويا مصدرا ممتازا للحصول على البروتين و خصوصا الذين لديهم مشكلة مع أكل اللحوم ، و من مميزات الصويا على اللحوم هو أنه خالي من الشحوم والكولسترول ، و يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات مقارنة مع الأغذية البقولية الأخرى .

أهمية فول الصويا في حياتنا اليومية

في بعض الدراسات التي أجريت على فول الصويا ، توصلو أنها تفيد في بعض الحالات ومن أهم ما توصلو إليه أن فول الصويا:

  • يساعد في محاربة أمراض القلب بحيث يخفف معدل الكوليسترول في الدم بمعدل 9% بفعل المادة الكيميائية الموجودة في الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.
  • يحافظ على العظام و بالخصوص النساء اللواتي وصلن لسن اليأس.
  • يساعد على محاربة سرطان الثدي بحيث أن وجبة واحدة من الصويا في اليوم تقيك من مرض سرطان الثدي.
  • يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
  • يساعد على تفادي سرطان القولون بنسبة 50 % وذلك بتناول كل أسبوع وجبة تحتوي على الصويا .
  • يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% أيضا اعتمادا على دراسات أجريت على نساء تناولن الصويا .
  • يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.

فوائد فول الصويا على لاعبي كمال الأجسام

تعد الصويا مصدرا مهما للحصول على البروتينات للاعبي كمال الأجسام بحيث تحتوي على نسبة مهمة من البروتينات اللازمة لبناء الجسم بعد التمارين الرياضة و نجد العديد من ممارسي كمال الأجسام يدخلون فول الصويا في نظامهم الغذائي .

أضرار فول الصويا على الإنسان

لا ننسى أن كل شيء له وجهان وجه جميل و وجه قبيح و خصوصا عند الإكثار بحث أفادت بعض الأبحاث بأن الإكثار من الصويا قد ينقص معدلات الخصوبة و ذلك لأن فول الصويا يحتوي على نوع من الاستروجين النباتي يطلق عليه إسم إستروجين الجنين ( فيتو إستروجين ) إذ يؤدي تناول كميات كبيرة من هذه المادة إلى التقليل من البويضات وبالتالي جعل عملية الحمل غاية في الصعوبة ، ومن أضراره على الرجال يؤدي تناول كمية كبيرة من الصويا إلى التسبب في نقصان الحيوانات المنوية.

31 Like