تعرف على هرمون التستوستيرون و فائدته على لاعبي كمال الأجسام
image author Liakti - لياقتي
Liakti - لياقتي
04 Nov 2019 at 22:59

تعرف على هرمون التستوستيرون و فائدته على لاعبي كمال الأجسام

هرمون التستوستيرون هو واحد من أهم الهرمونات الموجودة في جسم الذكور، و يتم إنتاج هذا الهرمون في الخصيتين ، فعندما يكون الجنين في بطن أمه ينتج كميات ضئيلة ومحدودة من هرمون التستوستيرون وبعد الولادة يتم التوقف عن إنتاج هذا الهرمون لفترة الى ان يبلغ سن المراهقة اي سن البلوغ ليعاد إنتاجه بكمية كبيرة.

بعد سن البلوغ ينقص تدريجيا إنتاج هرمون التستوستيرون حيث في سن الأربعين يصل إنتاجه إلى حوالي الثلث بالنسبة لما كان عليه سابقاً، ويستمر في التناقص حتى يصل إلى الخمس في سن الثمانين من العمر ، ويعمل هرمون التستوستيرون على زيادة نمو الأعضاء التناسلية لدى الذكور، من القضيب الذكري، إلى البروستاتا، إلى كيس الصفن، و العديد من الأعضاء الأخرى، كما أن لهرمون التستوستيرون العديد من الفوائد بالنسبة للذكور و التي سنذكرها اليوم انشاء الله.

فوائد هرمون التستوستيرون

لا شيء قد خلقه الله فينا إلا و له منافع على الإنسان و من فوائد هرمون التستوستيرون ما يلي:

يقي الإنسان من الإصابة بالاكتئاب، حيث إنّه وبناء على الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، فقد وجد أنّ الأشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب و الذي يعتبر واحداً من أخطر الحالات النفسية في جميع المجتمعات ، حيث يكون لديهم نقص في كميات هرمون التستوستيرون، ولا زالت الأبحاث قائمة لدراسة العلاقة بين التستوستيرون وبين مرض الاكتئاب حتى يخرجو بنتيجة شاملة حول الموضوع .

يرتبط بشكل وثيق مع اغلب المشاكل القلبية التي تصيب الإنسان عادة، حيث وجد من خلال بعض الدراسات أنّ زيادة منسوب هذا الهرمون في الجسم يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض و الاعتلالات القلبية التي تصيب الإنسان ، وفي دراسات أخرى قد تمّ التوصل إلى أن الأشخاص الذين يتوفرون على النسب الأقل من هذا الهرمون تكون احتمالية الإصابة بالمشاكل القلبية كبيرة جدا.

يقوم بتقوية العضلات وتعزيزها، حيث يعمل على زيادة توليف البروتينات العضلية في جسم الإنسان بالإضافة إلى قدرته على استبدال الدهون في الجسم و التي تم فقدانها مع العضلات، ومن الممكن أن يُستعمل من قبل بعض الرياضيين على شكل حقن يحقنون بها أجسادهم ، خاصة أولئك الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، حيث يساعد هذا الهرمون على بناء العضلات بشكل أسرع و هذه النقطة سنركز عليها كثيرا في المواضع القادمة انشاء الله.

يساعد على تنظيم كل من الجلوكوز والأنسولين المسؤولين عن تنظيم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى ذلك ينظم الدهون في جسم الإنسان،وذلك بالتقليل من تكوّن الأنسجة الدهنية في الجسم الناتجة عن التمثيل الغذائي للدهون.

يعرف بهرمون الجنس لدى الذكور، فهو الهرمون المسؤول عن زيادة الرغبة الجنسية لديهم، فمن كانت لديه رغبة جنسية منخفضة، فمن الممكن أن يكون سبب ذلك هو انخفاض مستويات التستوستيرون في الجسم.

علاقته بمرض الزهايمر حيث ربطت بعض الأبحاث بين خطر تشكل الزهايمر والاضطرابات العقلية لدى الذكور وبين انخفاض معدل هرمون التستوستيرون في جسم الإنسان.

يسبب الانخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم لدى الذكور ضعفاً في العظام، حيث إنّ هذا الهرمون له دور رئيسي وحساس في سلامة العظام، وصحتها وقوتها.

31 Like