فوائد وأضرار الحمص على لاعبي كمال الأجسام
image author Liakti - لياقتي
Liakti - لياقتي
04 Nov 2019 at 23:15

فوائد وأضرار الحمص على لاعبي كمال الأجسام

يعتبر الحمص من النباتات البقولية، حيث يتميز بالعديد من الفوائد التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، حيث كان الأطباء قديما يصفوه كدواء لمرضاهم، وذلك لقدرته على علاج العديد من الأمراض مثل السعال والصداع النصفي وإزالة القروح الخبيثة وأمراض أخرى.

يتكون الحمص من مجموعة من العناصر الغذائية من بينها البروتينات والسكريات المعقدة والدهون وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الحمص على مواد سيلولوزية ومجموعة لا بأس بها من الأملاح المعدنية.

فوائد الحمص على لاعبي كمال الأجسام

يعتبر الحمص من المكونات الغذائية التي يتخلى عنها العديد من لاعبي كمال الاجسام في مائدتهم الغذائية، وذلك لكونهم لا يعرفون دور الحمص في زيادة الكتلة العضلية، فالحمص يعتبر من الأغذية الغنية بالبروتينات اللازمة للجسم و خصوصا الأشخاص النباتيين الذين يريدون الحصول على البروتين طبيعيا ، و الحمص يحتوي على نسبة عالية من البروتين حيث نجد في كل 100 غرام حولي 20 غرام من البروتينات الضرورية لبناء الخلايا العضلية وإصلاحها ، وينصح بتناوله مع اللحوم أو الحبوب الأخرى وذلك لأن الحمص ينقصه حمض أميني اسمه الميثيونين وذلك ليكتمل تركيب البروتينات ، و بالإضافة إلى البروتين يحتوي الحمص على نسبة مهمة من السعرات الحرارية حيث نجد 270 سعرة حرارية لكل كوب من الحمص.

استعمال الحمص لإنقاص الوزن

الحمص ليس فقط لزيادة الوزن فقط بل يمكن استعماله أيضا في إنقاص الوزن ، بحيث يحتوي على ألياف غذائية تمد الشخص بالإشباع لوقت طويل من خلال تفاعل الغريلين وهو هرمون الجوع إذ يؤدي هذا التفاعل إلى تباطؤ هرمون الجوع أي الغريلين.

طريقة تحضير الحمص للاعبي كمال الأجسام

ربما قد تكون تعرف تحضير الحمص لكن الاستفادة منه تكون قليلة من حيث البروتين لذلك سأعلمك اليوم طريقة حصرية ومجربة شخصيا ، فالطريقة سهلة لكن تأخذ بعض الوقت لكن عند رؤية النتيجة لا يهم التعب و الطريقة كالتالي :

أولا أخذ كمية من الحمص حسب استطاعتك و وضعها في الماء لمدة 8 ساعات تقريبا .

ثانيا وضع الحمص المبلل في الماء في قماش وتركه في مكان رطب حتى ترى أنه يخرج العروق ويبدأ في التنبت .

ثالثا وضع الحمص في الفرن بحيث تكون درجة الحرارة منخفضة كي لا يتم إتلاف المكونات التي نريدها ، يستمر في الفرن حتى يصبح صلبا بعض الشيء ثم يمكنك تناوله مطحونا أو بطريقتك الخاصة ويفضل أخذ كل 3 ساعات كمية قليلة .

لمذا هذه الطريقة ؟ عندما تستعد نبتتة الحمص للإنبات فإن مخزونها من البروتين يتضاعف وهذا مثبت علميا لا أتكلم من وسع خيالي و نصيحة يجب ترك الحمص في الفرن حتى يصبح صلبا لكي لا تشعر بالألم في البطن أثناء تناوله ولا تتناوله قبل وضع في الفرن فإنه يسبب انتفاخ وألام البطن.

أضرار الحمص

لا يوجد اضرار للحمص بمعنى ضرر حقيقي ولكن أثناء تناول الحمص بكميات كبيرة يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال على مستوى البطن

31 Like