أخطاء قاتلة يجب تجنبها بعد الإفطار في رمضان
image author Liakti - لياقتي
Liakti - لياقتي
06 Nov 2019 at 13:16

أخطاء قاتلة يجب تجنبها بعد الإفطار في رمضان

بعد يوم طويل من الصيام، ينتظر المسلم الصائم ساعة الإفطار على أحرّ من الجمر ولكن بعد وجبة الإفطار يرتكب البعض منا الكثير من الأخطاء التي تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت لا قدر الله ومن بين هذه الأخطاء ما يلي :

1) التدخين

جميع الأطباء قالوا أن التدخين ولو سيجارة واحدة بعد تناول وجبة الطعام وبالأخص وجبة الفطور في رمضان تعادل تدخين 10 سجائر متتالية ، في حين يحتاج الجهاز الهضمي للأوكسيجين أثناء عملية هضم الطعام ، حيث يسلب النيكوتين الأوكسيجين من الدم مما يعيق عملية الهضم.

2) تناول الفاكهة بعد الإفطار مباشرة

عادة ما يقوم الجسم بهضم الفاكهة سريعا ، إلا أن تناول الفاكهة مباشرة بعد الإفطار ، يبقيها في المعدة لوقت طويل مما يسبب الاضمحلال وإنتاج الغازات والسموم، ويعزز تشكل الـ Cellulite.

3) ممارسة الرياضة

مخطئ من يعتقد أن الرياضة بعد الأكل مفيدة للصحة وتساعد في حرق الدهون، بل هي تعرقل عملية الهضم، ولا تسمح بامتصاص الغذاء من الطعام. لذا، بإمكان الصائم أن يمشي بعد الإفطار ، ولكن في ما يخص الرياضة، من الأفضل ممارستها بعد مضي ساعتين على الإفطار.

4) النوم بعد الإفطار

يوضح اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الـ Hotel Dieu ، الدكتور فادي دانييل أن النوم بعد الإفطار يسبب عسر الهضم ، وارتجاع المريء و من هنا ينصح الدكتور فادي دانييل الصائمين بالنوم بعد مرور 4 ساعات من الإفطار بحيث تكون عملية الهضم شارفت الانتهاء.

31 Like