بعض الأمور قد لا تعرفها عن التعرق أو العرق!
image author Liakti - لياقتي
Liakti - لياقتي
07 Nov 2019 at 13:32

بعض الأمور قد لا تعرفها عن التعرق أو العرق!

يعد التعرق من الأمور المقززة التي يهرب منها الكثير منا من دون التفكير بها, فجميعنا عرضة للتعرق خلال ممارسة الرياضة الشاقة أو التعرض للتوتر وبعض الأحيان عند تناولنا وجبة طعام حارة, بحيث يتراكم العرق على جبهتنا و كأننا صب علينا ماء، فهل سألت نفسك يوما ما عن أهمية التعرق ولماذا يخرج جسمنا هذا الماء المالح و التخلص منه؟!

أبرز الحقائق التي نجهلها عن التعرق:

يمتلك جسمنا ما يعادل 2-4 مليون غدة تفرز العرق، وتحتوي أقدامنا لوحدها على ما يقارب 250.000 غدة تفرز العرق أيضا ، ويختلف التعرق الناتج عن التوتر مع العرق الناتج عن الشعور بالحر من حيث التركيبة الكيميائية ، حيث يتم إفراز هذه الأخيرة من الغدد العرقية الفارزة ، مقارنة مع التعرق الناتج عن التوتر والذي يفرز من الغدد العرقية المفرزة.

في العام نجد حوالي 3% من الأشخاص معرضين لما يسمى بفرط التعرق الراحي ، يعتبر الإفراط في التعرق من الأعراض الناتجة عن انقطاع انقطاع الطمث عند النساء ، وفي الجهة المقابلة يسمى غياب التعرق أو عدم التعرق على الإطلاق باللاتعرقية و الذي يعتبر من الأمور الخطيرة على الجسم نتيجة لإمكانية ارتفاع درجة حرارة الجسم.

و في حياتنا اليومية نجد أن الرجال أكثر عرضة للتعرق أكثر من النساء ، حيث كلما كان الجسم في كامل لياقته البدنية فإنه يتعرق بسرعة و غزارة حسب شقاء العمل حتى يقوم بتبريد و تهدئة نفسه باستمرار لكي يستطيع إتمام العمل أو ممارسة التمارين الرياضية بكثافة أكبر ولمدة أطول.

في الواقع لا يوجد رائحة للعرق أو التعرق و إنما تصدر الرائحة نتيجة للبكتيريا الموجودة في الجلد ، ويختلف أجسامنا من شخص لأخر في ملوحة العرق وكذلك في كمية العرق المفرزة .

31 Like