أسباب عدم الشعور بالجوع
image author Liakti - لياقتي
Liakti - لياقتي
07 Nov 2019 at 17:08

أسباب عدم الشعور بالجوع

في حياتنا اليومية نجد العديد من الأشخاص ليس لديهم الرغبة في تناول الطعام بسبب اضطراب في الشهية ، ونجد في حالات أخرى الشعور الدائم بالشبع لمدة طويلة خلال النهار الشيء الذي يسبب العديد من المشاكل الصحة في حالة استمرار مشكلة فقدان الشهية ، ومن أبرز الأسباب المؤدية إلى فقدان الشهية إهمال تناول الوجبات الرئيسة في الموعد المحدد ، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب عدم الشعور بالجوع.

أسباب عدم الشعور بالجوع

فقدان الشهية أو بمعنى أخر عدم الشعور بالجوع من الأمور الطبيعية التي يمر بها العديد من الأشخاص ، لكن استمرار هذه الحالة ليس بالأمر الطبيعي حيث ينبئ بوجود مشاكل صحية وأخرى نفسية ، لذا يجب على أي شخص لا يشعر بالجوع أن يرجع نفسه والعمل على علاج هذا المشكل لِتفادي الأضرار التي قد تصيب الصحة الجسدية ، ومن أبرز أسباب عدم الشعور بالجوع ما يلي:

انخفاض في معدل السكر في الدم وهذه المشكلة الصحية ناتجة عن إهمال تناول الطعام بصورةٍ صحيحة ، الشيء الذي يؤدّي بدوره للإصابة المزاج السيّء والعصبية الزائدة وتعب في الجسم.
تناول وجبات الطعام الأساسية بصورةٍ غير مُنتظَمة وفي مواعيدَ مختلفة من يومٍ لآخر ، أو القيام بتأجيل تناول الوجبة بسبب الانشغال الدائم وهذا نجده بكثرة عند الأشخاص الموظفين الذين يعتمدون على الوجبات السريعة.

الشعورُ بالقلق والاكتئاب هي من مسببات عدم الشعور بالجوع أيضا ، ومن أكثر الأشخاص عُرضةً للإصابة بالحالة النفسيّة السيئة هم الأشخاص الذين يتعاطون المُخدِّرات و يتناولون المشروبات الكحوليّة.

حدوثُ نقص أو زيادة في معدّل المواد الكيميائية في الجسم ، والتي تُعرف بالناقلات العصبيّة.

آلامٍ في منطقة البطن الناتجة عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والقولون العصبي من أكثر المشاكل التي تصيب المعدة.

تناول بعض أنواع العقاقير والأدوية مثل المضادات الحيويّة.

الإصابة بفطريات الفم يثبّط الشهية، ويحدُّ من الرغبة في تناول الطعام.

أغذية تفتح الشهية

يجب على كل شخص لديه مشكلة فقدان الشهية بشكلٍ دائم الابتعاد عن المصادر المسببة للاكتئاب والقلق ، بالإضافة إلى القيام بتناول الطعام وبالخصوص الوجبات الأساسية في مواعيد محددة وبصورةٍ منتظمة ، وتناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، الأمر الذي سيؤدي إلى علاج اغلب المشاكل الصحية، ومن الأغذية التي تفتح الشهية ما يأتي:

  1. الحليب والتمر: تناول نصف كوب من الحليب مع سبع حبات من التمر يساعد على فتح الشهية وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والسكريات والمعادن.
  2. حبوب الحلبة: تعتبر الحلبة من النباتات المتعارف عليها في زيادة الوزن وذلك عن طريق فتح الشهية والشعور بالجوع ، وبالنسبة لطريقة استعمالها توضع حبوب الحلبة في كميةٍ مناسبة من الماء و يوضع المزيج على نارٍ خفيفة ويُقلب لخمس عشرة دقيقة ثم يُحلّى ويتم شربه.
  3. الكرفس: تناول الكرفس أو إضافته إلى الأطعمة الأخرى يساعد كثيرا على فتح الشهية وذلك لاحتواء الكرفس على العديد من المنافع الصحية للجسم.
  4. الترمس: يُنقع الترمس بكميةٍ من الماء ويجب تغيير الماء بشكلٍ يومي ، بعد ذلك يتم غسله ويضاف إليه البهارات والليمون والملح، حيث تعدُّ هذه الوصفة من أقوى وصفات فتح الشهية.
  5. اليانسون: تناول مغلي اليانسون مرتين في كل يوم المرة الأولى بعد الإفطار صباحًا والمرة الثانية بعد وجبة العشاء يساعد على الاسترخاء ويُحسن الهضم.
31 Like